الأربعاء، 11 فبراير 2009

التحليل الفنى - الاتجاهات


يقولون أن أى شىء يتحرك من الأسهل له أن يظل يتحرك فى نفس الاتجاه مالم يحدث ما يغير ذلك ، فإذا كنت تقود سيارة فالأسهل لك أن تتحرك فى نفس الاتجاه أما أن تغير اتجاهك للاتجاه العكسى فهو ما يتطلب بعض المجهود .

وينطبق هذا الأمر على أسعار الأسهم فى بورصه الأوراق الماليه فهى مثل كل الأشياء تفضل السير فى نفس الاتجاه ، فإذا كانت الأسعار فى مرحلة صعوديه فإن الأكثر احتمالا هو استمرار الصعود ، إلا إن حدثت قوى عكسية لتغير ذلك الأتجاه إلى الهبوط ، ولكن يبقى أنه وإن لم يحدث ما يغير مجرى الأحداث ويقلب الاتجاهات فإن استمرار الصعود لن يكون إلى مالانهايه ، فلكل شىء نهايه والسيارة التى تسير فى اتجاه محدد سوف تتوقف بعد أجل ما تحت احتمالات نفاذ البنزين وانتهاء القصور الذاتى .

وتنحصر اتجاهات الأسعار فى ثلاثة اتجاهات :

اتجاه صاعد Up trend
وهو الاتجاه الذى تكون فيه أخر قمه للسعر أعلى من القمة التى تسبقها و أخر أدنى سعر أعلى من أدنى سعر سابق أى أن الاتجاه يشبه السلم الصاعد أو الأهرامات التى يعلو كل هرم عن الهرم السابق .
وتسير الأسعار غالبا فى صوره موجات تشبه الأهرام ويطلق على أعلى نقطه فى الهرم لفظ القمة ، وعندما يكون الهرم مقلوبا يطلق على رأس الهرم فى الأسفل لفظ القاع .


الاتجاه الهابط Down trend
وهو الاتجاه الذى تكون فيه أخر قمة للسعر أدنى من القمة التى تسبقها ، وأخر أقل سعر فى الهرم الأخير أقل من أقل سعر فى الهرم الذى يسبقة .

الاتجاه العرضى Sideways
تكون فيه موجات الأسعار متساوية تقريبا ، حيث يكون أعلى سعر فى كل موجه متقارب وأدنى سعر كذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يشرفنا تعليقك على الموضوعات

Sitemeter