الاثنين، 9 فبراير 2009

التحليل الفنى- مقدمة




يعتبر التحليل الفنى وسيلة لقراءة البيانات التاريخية للسهم والتنبؤ باتجاهات الأسعار فى المستقبل ، ويعتبره البعض أنه لا يندرج تحت العلوم إنما يندرج تحت الفنون ويطلقون عليه " فن التحليل الفنى"
وترجع فكرة التحليل الفنى أساساً إلى فكرة الاحتمالات ، حيث أعتبرت القوانين الأحصائبة أن بدراسة التوزيع الإحصائى يمكن تقدير الاحتمالات المتوقعة لكل حدث وأن إلقاء عملة معدنيه يخضع لاحتمالات متساوية فى الوقوع على أى جانب من جانبى العملة .

وقد بدأ هذا الفن عن طريق تشارلز داو Charles Dow ، وهو الذى أسس مؤشر داو جونز لبورصة نيويورك للأوراق المالية .


ويعتمد التحليل الفنى على أن القيمة السوقية للسهم تتحدد بناء على قوى العرض والطلب متجاهلاً البيانات الأخرى الخاصة بأداء الشركة وربحيتها الفعلية ومركزها المالى .


وبما أننا ذكرنا اصطلاح القيمة السوقية للسهم فإنه يجب الوقوف للتعرف على بعض المصطلحات فى البداية :
* القيمة الإسمية للسهم : هى القيمة المدونه على السهم وهى القيمة التى تم دفعها فى السهم عند إصداره .
* القيمة السوقية للسهم : هو السعر الذى يتم التداول به فى بورصة الأوراق المالية .
* سعر الإقفال : هو المتوسط المرجح لأسعار التداول اليومية للورقة والذى يساوى إجمالى قيمة التداول للورقة مقسوم على إجمالى كمية التداول اليومى لنفس الورقة المالية (لكى بتم تغيير سعر الإقفال السابق يجب أن يتم التداول على مائة سهم أو أكثر).


الثيران والدببة Bulls& Bears :
يعتبر مصطلح الثيران والدببة هو أحد المصطلحات التى أطلقت على الطرفين المتقاتلين فى سوق الأوراق المالية وهم المشترين والبائعين ، وقد أستوحى ذلك المصطلح من نوع من المصارعة القديمة التى كانت تدار فى المكسيك بين ثور ودب والتى هى نوع من التطوير الدموى لمصارعة الثيران .
وقد تم إطلاق لفظ الثيران على المشترين وهم الطرف الذى يتوقع ارتفاع الأسعار فى المستقبل والدببة هم البائعون أى الفريق الذى يتوقع ويعمل على انخفاض الأسعار فى المستقبل .
أى أن الثيران يريدون دفع الأسعار للارتفاع ، والدببة يريدون خفض الأسعار بعد عملية البيع حيث يعتبر مكسبهم فى جولة جديدة يتحولون فيها إلى ثيران بعد انخفاض الأسعار .

أنواع الرسوم البيانية :
1 – الخط البيانى Line chart
2- الأعمدة البيانية Bar chart
3- الشموع اليابانية Japanese candlesticks

1 – الخط البيانى Line chart
ويتم استخدام سعر الإقفال فقط فى رسم الخريطه ويعبر المحور الرأسى عن السعر أما المحور الأفقى فيعبر عن الزمن .

2- الأعمدة البيانية Bar chart
ويتم استخدام سعر الإقفال بالإضافة إلى أدنى سعر وأعلى سعر وأحيانا سعر الفتح ، ويمثل المحور الرأسى السعر والمحور الأفقى الزمن ويتم ربط الأسعار بعمود ويتم الرمز لسعر الإقفال بعلامه من اليمين وسعر الفتح بعلامه من اليسار







3- الشموع اليابانية Japanese candlesticks
وهى تشبه الأسلوب السابق إلا أن الأسعار تمثل فى شكل يشبه الشمعه ، وتكون الشمعة بيضاء فى حالة ارتفاع الأسعار أى أن سعر الإقفال أكبر من سعر الفتح ، وتكون الشمعة سوداء فى حالة انخفاض الأسعار .











هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم اللله خيراا
    انا استفدت كتير............ز

    ردحذف

يشرفنا تعليقك على الموضوعات

Sitemeter