السبت، 31 يناير 2009

الرسالة

عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله " صلى الله عليه وسلم" يقول فيما معناه:

" انطلق ثلاثة نفر ممن كانوا قبلكم فأرادوا المبيت في مكان فلم يجدوا إلا غارا، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت باب الغار..فقال أحدهم: ادعوا الله أن ينجيكم من هذه الصخرة وادعوه بصالح أعمالكم،وبدأ كل واحد منهم يدعو.

فقال الأول: اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران وكان عندي أبناء، كنت أحلب الشاة فلا أطعم ولا أسقي أبنائي حتى يشرب أبي وأمي. وذات ليلة تأخرت في حلب الشاة وذهبت لأبي وأمي فوجدتهما نائمين فظللت واقفا ببابهما حتى بزغ الفجر بينما كان أبنائي يبكون جوعا وظمأ فلم أطعمهم أو أسقيهم حتى أطعم وأسقي أبي وأمي.فلما بزغ الفجر شربا، اللهم إن كنت قد فعلت هذا ابتغاء مرضاتك وابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من أمر هذه الصخرة.

فانفجرت الصخرة قليلا انفراجة لا تخرج أحدا.

فجاء الثاني قال: اللهم إني كانت لي ابنة عم أحبها حبا عظيما راودتها عن نفسها فأبت لكن أصابها بعد فترة ضيق شديد وفقر فجاءتني فقالت أقرضني شيئا فقلت لها أعطيك مائة وعشرين دينارا على أن تخلي بيني وبين نفسك، فاضطرت لضيق يدها أن تقبل فلما قدرت عليها قالت لي يا عبد الله اتق الله أنا لا أحل لك، فقمت عنها وانصرفت وقلت لها خذي المال وانصرفي، اللهم إن كنت قد فعلت هذا الأمر ابتغاء وجهك ومرضاتك ففرج عنا ما نحن فيه.

فانفرجت الصخرة مسافة أخرى لا تسمح بخروجهم.

فجاء الثالث وقال: اللهم إني كان يعمل عندي أجراء كنت أعطيهم أجرهم، غير أن رجلا منهم ذهب ولم يأخذ الأجر فأخذت ماله من الأجر فنميته وضاعفته له حتى صار مالا كثيرا ثم جاءني بعد فترة وقال: أد إلي أجرى فقلت: أجرك هو كل هذه الأبقار والأغنام، فقال: أتهزأ بي؟فقلت والله لا أهزأ بك فكله لك.فأخذه كله ولم يبق لي شيء .اللهم إن كنت قد فعلت ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرج الثلاثة.


كلما سمعت هذه القصه دار بخاطرى ماذا إن كنت أحد هؤلاء الثلاثة .. فهل كنت سأجد عملاً صالحا أدعو به ؟
ثم وجدت أن خير عمل هو علم ينتفع به
اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأعنى على نشره وافتح لى أبواب فضلك فى الدنيا والأخرة

هناك 5 تعليقات:

  1. Mr Waleed u r so good
    I hope sucsses 4 u
    i am making a great library
    http://cid-e7aabdae76a9bf7c.skydrive.live.com/home.aspx
    see it please

    ردحذف
  2. ربنا يخليك يا محمد
    مجهود جميل أوى ربنا يوفقك

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا على هذا الجهد
    وجعله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  4. ولك بمثل ما دعوت يا أستاذ أحمد
    بارك الله فيك

    ردحذف
  5. الاخ وليد جزاك الله خيرا على هذا الحس الايماني الاسلامي في العمل الذي يندر جدا هذه الايام ان لم يكن معدوما
    وكم نحن بحاجة اليه .
    مرة اخرى جزاك الله خيرا
    قال صلى الله عليه وسلم " من قال لاخيه جزاك الله خيرا فقد كفاه ثناءا" اوكما قال
    وفقك الله في العاجلة والاجلة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوكم صادق سعيد

    ردحذف

يشرفنا تعليقك على الموضوعات

Sitemeter